جريدة الديار
الثلاثاء 23 أبريل 2024 08:30 مـ 14 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
ضبط عاطل حاول إدخال كمية من المواد المخدرة لأحد أقاربه أثناء محاكمته في الفيوم أوركسترا النور والأمل على مسرح أوبرا دمنهور حماية المستهلك يضبط مركزين طبيين أحدهما لحاصل علي الثانوية بالبخيرة ” صور ” ختام عروض مهرجان بؤرة المسرحي وغدا حفل الختام وإعلان الفائزين وكيل الوزارة يستقبل مشرف الوزارة للمراجعة الداخلية لأعمال الحمى والطفح الجلدي برلماني: خطوة جبارة ستدعم قطاع النفط بمصر .. ”أول منطقة حرة لتخزين النفط ومشتقاته” حلم القطار السريع يصل الشرق بالغرب.. الخط الثالث خطوة هائلة نحو ربط صعيد مصر بالبحر الأحمر توقيع اتفاقيتين للمساهمة المجتمعية لقطاع البترول في دعم الرعاية الصحية ”صور ” الأهلي كابيتال القابضة تستحوذ على 51% من أسهم رأس المال في شركة إيزيليس محافظ الشرقية يترأس اجتماع المجلس الاقتصادي جامعة طنطا تطلق الملتقى الافتراضي الخامس للتواصل مع أصحاب الأعمال تفاصيل زيارة السيسي للنصب التذكارى للجندى المجهول” صور ”

أهم ما يمكن أن تعرفه عن معبد كوم امبو

معبد كوم امبو
معبد كوم امبو

أنشأ المعبد في عهد بطليموس السادس وذلك لعبادة الآلهة سبك وحورس، جدير بالذكر أن المصريين القدماء في تلك الحقبة كانوا يعبدون الهيين محليين وهم سوبيك وحورس ولم يطغى أحدهما على الآخر على الاطلاق وربما هذا يوضح ما كان يتمتع به المصريين القدماء من التدين وحرية العبادة. ويتكون معبد كوم امبو من جزأين منفصلين واحداً لعبادة الإله حورس والاخر لعبادة الآلهة سوبيك واللذان يتميزان بشكل رأس الصقر، ومن المعروف أن المعبد أنشأه بطليموس السادس فيلوميتور ولكن أعمال الزخرفة لم تتم سوى في عهد الإمبراطور تيبريوس في العصر الروماني وبشكل عام فإن بناء المعبد تجاوز 400 عام. شاهد أيضا: افضل مشروع بحث السياحة في مصر 2020 أعمدة معبد كوم أمبو تنتشر في المعبد عدد من الأعمدة ذات الرؤوس المختلفة.

والتي تنم كلا منها على حضارة وعلامة مختلفة حيث رؤؤس اللوتس ورؤوس البردي و حتحور و رؤوس النخيل والتي تعتبر أغلبها تخص الحضارة المصرية الخالصة . يوجد داخل المعبد العديد من النقوش والرسومات والنقوش التي توضح الحياة الفرعونية القديمة والطقوس الدينية التي يقوم بها المصريين القدماء من اجل عبادة الالهة الخاص بكل جماعة . شاهد أيضا: بحث عن السياحة في مصر بالعناصر الرئيسية جديد والمعبد بشكل عام مبني من الحجر الجيري على شكل مستطيلي ، والمعبد مقام فوق تل مرتفع عن مستوى المياه كما أن تخطيط معبد كوم امبو يتشابه لحد كبير مع معبد ادفو وفيلة من الناحية المعمارية والتصميمية حيث يوجد الفناء الأمامي والأعمدة والتماثيل والقاعات الداخلية وصولا لقاعات قدس الأقداس . متحف التماسيح متحف للتماسيح من أهم المتاحف الموجودة في محيط معبد كوم امبو والتي تعرض عدد من التماسيح المحنطة.

فضلا عن النقوش التي توضح عادات الطب عند الفراعنة القدماء والتي تشبه الى حد كبير الحجامة اليوم. ومن المعروف أن الحجامة من الطرق العلاجية عند الفراعنة حيث كان يتم سحب الدم من المريض عند طريق كؤوس معدنية او كؤوس مصنوعة من قرون الأغنام. اكتشاف جديد في معبد كوم أمبو اكتشف في السنة الماضية اكتشاف أثري جديد في معبد كوم امبو أثناء عمليات الترميم والصيانة.

حيث تم اكتشاف عنصر أثرى يعود لعصر الإمبراطور “فيليب إرهاديوس” الأخ غير الشقيق للإسكندر الأكبر وهو الأمر الذي يقود علماء الآثار لإعادة النظر في التاريخ المادي لإنشاء المعبد. معبد كوم امبو من المعابد المصرية الفرعونية الهامة التي تحمل بصمة كبيرة من الحضارات الفرعونية والرومانية والبطنية أيضا، من الأماكن التي تستحق الزيارة.

أقر أيضاً.. ليالى الاحتفال بالمولد النبوي الشريف تقترب مع مخاوف من إنتشار فيروس كورونا

عبدالله الشريف-تنسيق الازهر 2020-احمد فهمي-منتخب البرازيل-سوريا-عبير شعبان-محمد منير-سمير صبري-النادي الاهلي المصري-منتخب الجزائر.