الثلاثاء 19 مارس 2024 05:23 صـ 9 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

حملة ترامب:الرئيس سيشارك في تجمعات انتخابية.. وبايدن :سلوك متهور

ترامب
ترامب

ذكرت وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي خرج مؤخرا من المستشفى بعد تلقي العلاج إثر إصابته بكوفيد-19،سيشارك في تجمعين انتخابيين إضافيين الأسبوع المقبل، وفق ما أعلنت حملته الانتخابية السبت.

وجاء في بيان لحملة المرشّح الجمهوري أن ترامب سيلقي خطابا خلال تجمّعين انتخابيين في مدينة جونزتاون في ولاية بنسلفانيا، والأربعاء وفي مدينة دي موين في ولاية أيوا. والسبت سيلقي الرئيس الأميركي الذي تبيّنت الأسبوع الماضي إصابته بكوفيد-19، خطابا أمام مئات من مناصريه في البيت الأبيض، على أمل إعادة إطلاق حملته الانتخابية التي تعثّرت إثر إصابته بكوفيد-19.

وأعلن ترامب 74 عاما عن تجمع في فلوريدا الإثنين في محاولة لإعادة الزخم لحملته الانتخابية في مواجهة منافسه الديموقراطي جو بايدن الذي وصف سلوك الرئيس الجمهوري بالمتهور.

وفي مسعى لإثبات قوته وتحسن صحته، رفض ترامب المشاركة في المناظرة الثانية بين المرشحين للرئاسة التي كانت مقررة الأسبوع المقبل بعد أن قرر المنظمون جعلها افتراضية بسبب وباء كوفيد-19.

وأعلنت لجنة المناظرات الرئاسية ذلك رسميا الجمعة، موضحة أن مناظرة الخميس المقبل ألغيت. لكنها أبقت على مواجهة أخيرة بين ترامب وبايدن في 22 أكتوبر قبل انتخابات 3 نوفمبر. ودفع القرار تيم مورتو مدير الاتصالات في حملة ترامب إلى إطلاق اتهامات بالانحياز.

وقال مورتو ليس هناك سبب طبي لوقف تنظيم مناظرة الخامس عشر من أكتوبر. وبعدما تغيب الرئيس عن الحملة على إثر دخوله المستشفى لثلاث ليال الأسبوع الماضي، يسعى ترامب بجد للحاق ببايدن. وفي هذا الإطار وفي هجوم إعلامي واسع، قال ترامب إنه أصبح لكوفيد-19 علاج، وهو أمر غير صحيح. وكشف أنه أُبلغ بأنه قريب من الموت في أسوأ نوباته مع الفيروس الذي أودى بحياة أكثر من 213 ألف أميركي وأضعف بشدة فرصه في الفوز بولاية رئاسية ثانية.

ويشكل خطاب السبت الذي قال مسؤول كبير في الإدارة الأميركية إنه سيكون حول موضوع ترامب المفضل القانون والنظام، فرصة للرئيس لتبديد الشكوك العالقة بشأن صحته. وسيحضره حشد في الحديقة الجنوبية للبيت الأبيض بينما سيتحدث الرئيس من الشرفة.

وقال مصدر مطلع على التخطيط إنه سيطلب من جميع الحاضرين وضع كمامات وفحص درجة حرارتهم. وشدد هوجان جيدلي المتحدث باسم حملة ترامب في تصريح لفوكس نيوز على رغبته التوجه للأميركيين دون فلتر بالإعلام. وأضاف سنعلن فعاليات أخرى… يرغب الرئيس في النزول إلى الميدان.

ومن المقرر أن يقوم الرئيس الاثنين بخطوة كبيرة أخرى تتمثل بتجمع حاشد في ولاية أساسية. فقد كتب ترامب في تغريدة على تويتر سأكون في سانفورد بولاية فلوريدا الاثنين من أجل تجمع كبير جدا.

ويأتي ذلك على الرغم من التساؤلات عن مرض ترامب ومدى اكتمال شفائه الآن، إذ يرفض مسؤولو البيت الأبيض الرد على الاستفسارات الأساسية بما في ذلك متى أصيب الرئيس بالفيروس للمرة الأولى وهل أثبتت فحوص جديدة أنه شفي من المرض منذ ذلك الحين.

وبعدما أمضى أشهرا من السخرية على بايدن لالتزامه الحجر أثناء الوباء، كان نائب الرئيس السابق باراك أوباما هو من اجتاح الولايات المتأرجحة خلال الأسبوع الجاري. فقد زار ولاية أريزونا الخميس وقام بحملة في ولاية نيفادا الجمعة.

وكان ترامب فاز في هاتين الولايتين في 2016 لكنهما باتتا تميلان الآن إلى الحزب الديمقراطي بفارق ضئيل في استطلاعات الرأي. وفي تجمع راق في لاس فيغاس، انتقد بايدن الرئيس. وقال بايدن إن سلوكه الشخصي المتهور منذ تشخيص إصابته وتأثيره المزعزع للاستقرار على حكومتنا، أمر لا يطاق.

وعند صعوده إلى طائرة حملته الانتخابية، وجه رسالة إلى الذين يحضرون المهرجانات الانتخابية. وقال أتمنى لكم حظا سعيدا. ما كنت لأشارك بدون كمامة وتباعد. وأجرى ترامب الجمعة مقابلة طويلة مع الإذاعي اليميني راش ليمبو، قال فيها إن مزيج الأجسام المضادة ريجينيرون التجريبي الذي تناوله كجزء من العلاج كان شافيا وأضاف أنه تغيير كامل لأوراق اللعبة وأفضل من لقاح! .

وفي الواقع، لا يتوفر حتى الآن أي علاج أو لقاح معتمد ضد فيروس كورونا المستجد.

منتخب البرازيل-المصري-المولد النبوي الشريف 2020-منتخب الجزائر-سمير صبري-سوريا-Rafael Nadal-اللواء عادل سليمان-تنسيق الأزهر 2020-منتخب تونس