جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 10:48 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
١٥١٣ مواطن تلقوا خدمات الكشف والعلاج بالمجان بقافلة السرو من صحة دمياط التنمية المحلية تتابع تنفيذ مبادرة حياة كريمة والجمهورية الجديدة مصر بتتبني بالمحافظات ..” أسوان” افتتاح استوديو المحتوى التعليمى الجديد بالتعاون مع اليونسكو وهواوى بالأكاديمية المهنية للمعلمين وزيرة التضامن: 60% من مرضى الإدمان يعيشون مع أسرهم دون اكتشاف الوالدين لتعاطي أبنائهم. وصول 8 شهداء لـ مستشفى «الأقصى» جراء قصف الاحتلال منزلًا بمخيم المغازي إصابة 9 أشخاص واحتراق منزل في مشاجرة بالفيوم ... بسبب خلافات الجيرة مصرع شاب في تصادم دراجة نارية بجرار زراعي في الوادي الجديد «القباج» تطلق مرحلة جديدة من حملة «أنت أقوى من المخدرات» للوعي بخطورة الإدمان 4 شهداء وعدد من المصابين جراء قصف الاحتلال لمنزل بمخيم المغازي سوريا.. انفجارات عنيفة تدوي في منطقة مطار حلب الدولي وزيرة التضامن: قضية المخدرات أصبحت خطرًا يُهدد السلم المجتمعي التفاصيل الكاملة لمصرع عروس وشابين بالقليوبية

كيف يحتفل أهالي ” الأقصر” بالمولد النبوي الشريف في ظل جائحة كورونا

أرشيفية
أرشيفية

يستعد أهالي الأقصر لإحياء ليلة المولد النبوي الشريف على طريقتهم الخاصة كل عام، حيث تختلف طريقة الإحتفال من محافظة إلى أخرى على مستوى الجمهورية، ويبقي للمجتمع الأقصري طقوسه الخاصة في الإحتفال، والتي يظهر بعضها جليا في " الدورة والتحطيب والمرماح".

وتعد " الدورة" من أهم مظاهر الإحتفال بالمولد النبوي الشريف في الأقصر، وهي عبارة عن إحتفال جماهيري متنقل غير أن بعض مظاهر الدورة قد اختفى مثل " دورة الجمال" حيث كانت الجمال تُزين بأنواع الزينة كافة وزعيم الجمالة يمسك ببوق ويزمر به. كما تبدأ لعبة التحطيب والتي مازالت مستمرة في ميدان الجامع بأرمنت غرب الأقصر قبل المولد بعشرة أيام، والتي يرتدي فيها الرجال الجلباب الصعيدي ويرقصون بالعصا والشوم.

فضلا عن تنظيم مرماح الخيل في مدينة إسنا والبياضية، ولكن يأتي الإحتفال هذا العام مختلفا عن السابق في ظل أزمة كورونا المستجد حيث يحتفل جميع المسلمين في بقاع الأرض بالمولد النبوي الشريف مع أخذ الإحتياطات والتدابير الوقائية لمنع إنتشار فيروس كورونا المستجد بالأخص من القرب من تجهيز الخيم والسرادقات مع إنطلاق المدائح والاناشيد الدينية.

كما أعلنت مديرية الشئون الصحية بالأقصر رفع درجة الاستعداد القصوى وحالة الطوارئ، استعدادًا لاستقبال احتفالات المولد النبوى الشريف وذلك خوفاً من إنتشار فيروس كورونا المستجد والحفاظ على سلامة المواطنين والأهالي من إنتشار الفيروس.

اقرأ أيضا.. نائب محافظ الأقصر يفتتح معرض "بيوت مستورة"

منتخب البرازيل-المصري-المولد النبوي الشريف 2020-منتخب الجزائر-سمير صبري- Rafael Nadal-اللواء عادل سليمان-تنسيق الأزهر 2020-منتخب تونس