الإثنين , نوفمبر 12 2018
الرئيسية / أخبار / الزراعه / الإرشاد الزراعي بالغربية : المحاصيل الصيفية بديلة الواردات .. وفجوة كبيرة في المحاصيل الزيتية بمصر

الإرشاد الزراعي بالغربية : المحاصيل الصيفية بديلة الواردات .. وفجوة كبيرة في المحاصيل الزيتية بمصر

كتبت دينا السعيد

صرح المهندس محمد سلام مدير عام الإدارة العامة للإرشاد الزراعي بالغربية أن المحاصيل الصيفية بديلة الواردات وتنفيذا لقرار وزارة الرى بتقليل مساحات الأرز بمحافظة الغربية من 70000 فدان إلى 40000 فدان بعد أزمة سد النهضة الاثيوبى ، ولأنه يوجد فجوة كبيرة فى المحاصيل الزيتية تستورد مصر ما يقرب من 97 ./٠ من احتياجاتها من الزيت.
لذا يكون من الضرورى الحديث عن المحاصيل الزيتية الأتية :
– السمسم ميعاد زراعته من 15/ 4 : 31/ 5 فى الوجه البحرى وحتى نهاية يونيو فى الوجه القبلى،ثم عباد الشمس او دوار الشمس يزرع فى الفترة من مارس وحتى يوليو خلال ثلاث عروات وهى العروة المبكرة خلال مارس وابريل ثم خلال مايو ويونيه ثم العروة النيلية تزرع فى محافظات مصر الوسطى والعليا خلال شهر يوليو ، ثم محصول الفول السودانى والذى يزرع بالأراضي الجديدة والتربة الخفيفة جيدة الصرف..ميعاد زراعته من 15/ 4 إلى 15 /5 والصنف جيزة 6 تمتد زراعته إلى منتصف شهر يونيه( 15/ 6 ) .
ثم محصول فول الصويا ميعاد زراعته من 1 / 5 إلى 31 / 5 .
-أصناف التقاوى من كل محصول من المحاصيل السابقة.
– اصناف السمسم.جيزة 32 ؛ توشكى 1 ؛ شندويل 3 وهو أعلى الأصناف إنتاجية ويتراوح محصول الفدان من 6 : 7 اردب/ فدان.ولون البذرة أبيض..ولون البذرة فى جيزة 32 اصفر محمر ( ذهبى) والإنتاج من 3 : 4 اردب/فدان ولون البذرة فى صنف توشكى1 كريمى فاتح والإنتاج من 4 : 5 اردب/فدان.وجميع الأصناف الثلاثة لا تتفتح الثمار إلا بعد تمام تساقط الأوراق ونقل النباتات إلى المنشر، أصناف دوار الشمس، الهجن التى توفرها الوزارة وهى فيدوك وايروفلور.
– أصناف الفول السودانى جيزة 4 ، 5 ، 6 و إسماعيلية ، وهو الأعلى فى الإنتاجية حيث يزيد عن الأصناف المحلية من 4 : 7 اردب/فدان، صنف جيزة 4 يزيذ عن الأصناف المحلية من 2 : 3 اردب/فدان وجيزة 5 يزيد عن الأصناف المحلية من 3 : 5 اردب/فدان .
-أصناف فول الصويا جيزة 21 يزرع بالوجه البحرى ، جيزة 22 بمنطقتى مصر العليا والوسطى والصنفين جيزة 35 ، جيزة 111 بالوجه البحرى والقبلى والأراضي الجديدة.

وتابع : طريقة زراعة السمسم عفير على مصاطب عرض 50 سم وتتم الزراعة فى جور على أبعاد 10 سم والخف على نبات واحد أو 20 سم والخف على نباتين بالجورة فى الثلث العلوى من الخط ويجب ألا يزيد عرض الفردة عن 5 : 6 متر أو عفير على مصاطب عرض 80 سم وتتم الزراعة فى جور كما سبق على أن يتم زراعة الخط من جميع جوانبه ( على الريشتين ورأس الخط) وهذه الطريقة تساعد على تقليل الحشائش وسهولة مقاومتها.
وتوفير كمية من مياة الرى.
كما أضاف أن طريقة زراعة دوار الشمس على خطوط بمعدل 12 خط/ قصبتين فى جور على أبعاد 20 سم ثم الرى ، وطريقة زراعة الفول الصويا عفير محسن وذلك بتخطيط الأرض بمعدل 10 : 12 خط/ قصبتين ثم الرى رية كدابة وبعد الجفاف المناسب حوالى أسبوع تتم الزراعة على ريشتين فى الثلث العلوى من الخط فى جور على أبعاد 10 سم فى حالة التخطيط بمعدل 10 خطوط وفى حالة التخطيط بمعدل 12 خط على أبعاد 20 سم مع وضع من 3 : 4 بذور بالجورة ثم الرى بعد الزراعة مباشرتا ثم الخف على نباتين بالجورة.

شاهد أيضاً

القومى للعمال والفلاحين يستنكر الانضمام لاتحاد عمال مصر العام 

كتب : شريف عبدالعليم صرح القيادى العمالى محمدعبدالمجيدهندى فى بيان صارد عنه اليوم استنكر فيه ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *