جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 11:54 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تزامناً مع أعياد النصر : وزيرة الثقافة تكرم ”صنايعية مصر”

تشهد أ.د ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، مساء الثلاثاء 6 أكتوبر، بمركز الحرف التقليدية بالفسطاط، تخريج الدفعة الأولى للدارسين بمبادرة "صنايعية مصر"، والتي أطلقتها القيادة السياسية للحفاظ على الهوية المصرية وملامحها المتميزة وأشرفت عليها وزارة الثقافة ممثلة فى قطاع صندوق التنمية الثقافية.

حيث تمنح شهادات مشاركة لـ 43 فنان وحرفى بين سن 18 و40 سنة، فى مجالات: الخزف – النحاس – التطعيم بالصدف– الخيامية - قشرة الخشب وفنون الحلى، تم تدريبهم وفق أحدث النظم الدراسية والذى أشرف عليه نخبة متخصصة من الأساتذة والمتخصصين بكليات الفنون المختلفة بالإضافة إلى الحرفين ذوى الكفاءة العالية العاملين بمركز الحرف بالفسطاط .. إنقسم التدريب إلى مرحلتين: بدأت الأولى خلال شهر أكتوبر الماضى لإعداد الدارسين للتعرف على الحرف وتعلمها، كما إعتمدت المرحلة الثانية على رفع كفاءة العاملين فى مجالات الحرف التراثية من المتدربين.

كما إشتمل التدريب على جانبين: (نظرى وعملى) إشتملا على مجالات الدراسات المتحفية بهدف دمج عمليات التدريب مع الرؤية البصرية للتراث الموجود بالمتاحف(الإسلامى والقبطى والمصرى) وفنون التصميم المرتبطة بكل حرفة على حدة للوصول بها للشكل الفنى النهائى .

تعد مبادرة "صنايعية مصر" إحياءاً لثروة تذخر بها البلاد من التراث المادى فى مجالات الحرف اليدوية المختلفة، وتوجهاً جديداً لإقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر تعمل على تحسين دخل الفرد ورفع الدخل القومى وخلق أسواق جديدة جاذبة للسياحة.

جدير بالذكر أن التدريب المباشر توقف فى ظل إنتشار جائحة (كوفيد 19) ، إلا أنه سرعان ماتم إستكمال برنامج التدريب المقرر عن بعد بإستخدام تكنولوجيا التواصل فى الانترنت.