الثلاثاء , أغسطس 21 2018
الرئيسية / عربي و دولي / ترامب في حضور ماكرون ..إيران ستواجهه مشاكل كبيرة في حال إستئناف برنامجها النووي

ترامب في حضور ماكرون ..إيران ستواجهه مشاكل كبيرة في حال إستئناف برنامجها النووي

حسام السيسي

خلال لقاء جمعه مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بالبيت الأبيض حذر الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، إيران من أن مشكلات كبيرة ستواجهها في حال قررت استئناف برنامجها النووي.

من جانبها هددت إيران بالانسحاب من معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية في حال انسحاب أميركا من الاتفاق النووي

ووصف ترامب الاتفاق النووي مع طهران بأنه غير معقول،  وإنهم سيواجهون مشكلات أكبر عن أي وقت مضى.

وقال الرئيس الفرنسي للصحفيين إنه يرغب في احتواء إيران بالمنطقة.

وقال مسؤول إيراني كبير، اليوم الثلاثاء، إن طهران قد تنسحب من معاهدة الحد من الانتشار النووي إذا تخلى ترامب عن الاتفاق النووي الذي أبرمته إيران مع قوى عالمية في 2015.

وكان ترامب قد قال إنه سيعاود فرض عقوبات اقتصادية على إيران ما لم يصلح الحلفاء الأوروبيون ما وصفه بالعيوب المروعة في الاتفاق بحلول 12 مايو، وهو ما يعد ضربة قاصمة للاتفاق.

وقالت القوى الأخرى الموقعة، وهي روسيا والصين وألمانيا وبريطانيا وفرنسا، إنها تريد الحفاظ على الاتفاق الذي فرض قيودا على برنامج إيران النووي مقابل رفع معظم العقوبات.

وخلال مؤتمر صحفي بثه التلفزيون الرسمي، قال أمين المجلس الأعلى للأمن القومي، علي شمخاني، إن منظمة الطاقة الذرية الإيرانية مستعدة لبعض التحركات المفاجئة إذا تم التخلي عن الاتفاق النووي.

وقال ردا على سؤال عن إمكانية انسحاب طهران من معاهدة الحد من الانتشار النووي هذا خيار من ثلاثة خيارات نبحثها.

وحذر الرئيس الإيراني حسن روحاني أيضا ترامب، اليوم الثلاثاء، من مغبة الانسحاب من الاتفاق وقال إنه سيواجه عواقب وخيمة إذا فعل ذلك.

وقال روحاني في كلمة بثها التلفزيون الرسمي على الهواء مباشرة أقول لمن في البيت الأبيض إنهم إذا لم يفوا بالتزاماتهم فستتحرك الحكومة الإيرانية بحزم.

 

شاهد أيضاً

دعم عربي كبير للبحرين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *