جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 08:37 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

حدث خلال ساعات.. شكري يلتقي برئيس وزراء اليونان

شهد نشاط وزارة الخارجية علي مدار اليوم عدة احداث هامة أبرزها "خلال زيارته لأثينا.. شكري يلتقي برئيس وزراء اليونان"

مرشح مصر يحصل على أعلى الأصوات في انتخابات لجنة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية التابعة للأمم المتحدة

تصدر السفير د. محمد عز الدين عبد المنعم مرشح مصر، قائمة الناجحين في الانتخابات التي أجراها المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة بعد حصوله على 49 صوتًا من إجمالي 54، أصوات أعضاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي، وهي أعلى نسبة حصل عليها مرشح من الأقاليم الجغرافية المختلفة بالأمم المتحدة، وذلك في الانتخابات التي أجراها المجلس في أولى جلسات دورته الجديدة بنيويورك يوم 14 سبتمبر الجاري التي خُصصت لانتخاب الأعضاء الجدد بالأجهزة المنبثقة عن المجلس.

تجدر الإشارة إلى أن المرشح المصري قد شغل عضوية لجنة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لعدة دورات سابقة، ثم تم إعادة انتخابه مجددًا للدورة الجديدة 2021 – 2024.

أوضح السفير محمد إدريس، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة، أن فوز المرشح المصري بهذه الأغلبية الساحقة قد جاء عقب حملة انتخابية مُكثفة قادتها وزارة الخارجية، تضمنت الترويج للمرشح على مستوى البعثات المصرية بالخارج، وعلى مستوى بعثات الدول الأعضاء بالأمم المتحدة في نيويورك، كما يعكس ما يتمتع به المرشح المصري من كفاءة وخبرة دبلوماسية، وأكاديمية واسعة في مجال القانون الدولي العام والقانون الدولي لحقوق الإنسان. كما أكد السفير إدريس أن هذه النتيجة تأتي معبرًة عن دعم وتقدير المجتمع الدولي للإسهام المصري الهام في مجال صون ورعاية الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية على المستوى الدولي.

سفير مصر باليابان يُشارك في اجتماع السفراء الأفارقة مع رئيس حزب "كوميتو"

شارك أيمن كامل سفير مصر في طوكيو في الاجتماع الذي دعا له "ناتسو ياماجوتشي" رئيس حزب "كوميتو"، الشريك الائتلافي في الحكومة اليابانية، وذلك لتبادل وجهات النظر مع عدد من سفراء الدول الأفريقية حول آفاق التعاون الثنائي، والإعداد لوضع أجندة القمة الثامنة لمؤتمر طوكيو الدولي للتنمية الأفريقية TICAD المُقرر عقدها في تونس عام 2022.

ومن جانبه، أكد كامل حرص مصر على التنسيق المُبكر مع الجانب الياباني لضمان إنجاح قمة التيكاد المُقبلة وخروجها بالنتائج المرجوة. كما وجه الشكر لرئيس حزب "كوميتو" على التضامن الذي أظهرته الحكومة اليابانية مع القارة الأفريقية والمساعدات التي قدمتها للعديد من دولها منذ بدء انتشار جائحة كورونا، مُثمنًا التعاون الأكاديمي القائم بين الهيئات المصرية واليابانية في مجال البحث العلمي.

هذا، واستعرض السفير المصري أهم مجالات التعاون الثُلاثي التي تُقدمها مصر لدول القارة بالتعاون مع اليابان، مُبرزاً استعداد القاهرة لتوسيع أوجه هذا التعاون مُستقبلاً، لاسيما من خلال الجامعة المصرية - اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، والتي تُساهم بالفعل في نقل أحدث التقنيات اليابانية للعديد من دول القارة الأفريقية، مشيرًا في هذا الصدد لتوفير قمة التيكاد السابعة المُنعقدة في العام الماضي عدد 150 منحة دراسية للطلاب من مختلف دول القارة. كما نوه السفير كامل إلى دور الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية في تنظيم العديد من برامج بناء القدرات ونقل المعرفة لكوادر القارة في كافة المجالات، فضلاً عن دورات التدريب والتأهيل في مجالات السلم والأمن التي يُنظمها مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ السلام بصورة دورية.

افتتاح مكتب للتصديقات والخدمات القنصلية تابع لوزارة الخارجية في محافظة المنيا

في إطار التوجيهات المستمرة لوزير الخارجية سامح شكري بتقديم كافة التسهيلات المُمكنة للمواطنين فيما يتعلق بالخدمات القنصلية من كافة جوانبها، صرح السفير ياسر محمود هاشم، مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين في الخارج، أنه تم التوقيع على بروتوكول تعاون بين وزارة الخارجية ومحافظة المنيا لافتتاح مكتب للتصديقات والخدمات القنصلية تابع لوزارة الخارجية في محافظة المنيا.

وأوضح مساعد وزير الخارجية أنه تم افتتاح مكتب التصديقات والخدمات القنصلية أمس 14 سبتمبر الجاري من قِبل اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، وبمشاركة الوزير مفوض حداد عبد التواب الجوهري، نائب مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية للمواطنين والأجانب والتصديقات، مُمثلاً عن وزارة الخارجية، وأن المكتب بدأ أعماله بالفعل في نفس اليوم.

ومن جانبه، ثَمّن اللواء أسامة القاضي الجهد المبذول من قبل كافة الأطراف لإنشاء هذا المكتب النموذجي، والذي سيقدم خدماته القنصلية إلى المواطنين في محافظة المنيا والمحافظات المجاورة، مشيداً بتعاون وسرعة استجابة وزارة الخارجية لافتتاح المكتب.

جلسة مُباحثات موسعة بين وزير الخارجية سامح شكري ووزير خارجية

عَقِب انتهاء جلسة المُباحثات الموسعة بين وزير الخارجية سامح شكري ووزير خارجية اليونان "نيكوس ديندياس"، والتي عقدت اليوم ١٥ سبتمبر الجاري بمقر وزارة الخارجية في أثينا، أدلى الوزيران بتصريحات صحفية لوسائل الإعلام اليونانية، حيث أشار الوزير شكري إلى أن زيارته لليونان في الوقت الحالي تأتي تعبيراً عن الأهمية التي تُعلقها مصر على علاقاتها مع اليونان، والتي تمتد لآلاف السنوات، مؤكداً اعتزاز مصر بالتواصل الحضاري والإنساني القائم بين البلديّن والذي يُعد قاعدة راسخة للصداقة والتعاون والرغبة في استمرار العمل المُشترك من أجل ازدهار الشعبين.

وأضاف الوزير شكري أن الجلسة شهدت تباحثاً بشأن العلاقات الثنائية بشكل مُفصل في كل مجالات التعاون، موضحاً أن هذا التعاون مبني على المصلحة المُشتركة والاحترام المُتبادل، وكذا الرغبة في استخلاص نقاط مستقرة وقوية في هذه العلاقة تعمل في إطار الشرعية الدولية ومبادئ العلاقات الدولية، وبما يُعزز من الاستقرار ويؤدي إلى تحقيق طموحات الشعبيّن المصري واليوناني.

كما أكد وزير الخارجية أن من بين المظاهر القوية للتفاهم المشترك ووجود الإرادة السياسية فيما بين البلديّن؛ اتفاق ترسيم الحدود البحرية الذي تم التوصل إليه فيما بين الدولتيّن، مشدداً على أن الاتفاق يلتزم في كافة بنوده بالقانون الدولي وقانون البحار والشرعية الدولية، وذلك دليل على مدى تمسك البلديّن بهذه القواعد الحاكمة للعلاقات الدولية وأيضاً الحقوق المتبادلة التي يجب الحفاظ عليها والدفاع عنها للحفاظ على مصالح الدولتين. وأعرب عن تقدير مصر للتعاون الثنائي وما أتى به من فتح لمجالات التعاون، سواء على المستوى السياسي أو الاقتصادي أو الثقافي، مؤكداً أهمية السعي لإيجاد مواضع جديدة لهذا التعاون تأتي بنتائج ملموسة في إطار المصلحة المُشتركة.

هذا، وذكر شكري أن الأوضاع الإقليمية كانت محل اهتمام، بما في ذلك التوترات في منطقة شرق المتوسط، حيث تم الاتفاق على استمرار العمل، من خلال العلاقات الثنائية واجراء الاتصالات مع الأطراف الدولية ذات الأهمية، لرفض التصرفات الاستفزازية التي تزعزع الاستقرار وتضع الأمور في إطار من المواجهة والتأجيج، والتأكيد على ضرورة العمل سوياً من أجل أن يصبح شرق المتوسط منطقة رخاء وتعاون وتدعيم للاستقرار الإقليمي والدولي. كما أكد على ضرورة التوصل إلى حلول سلمية لكل القضايا العالقة في منطقة شرق المتوسط نظراً لآثارها على استقرار مصر واليونان، وهو ما ينطبق كذلك على ليبيا وسوريا، وأيضاً إزاء القضية الفلسطينية والتطورات الخاصة بالاتفاق الإسرائيلي مع الإمارات والبحرين، معرباً عن أمله في أن يفتح الاتفاق المجال لمزيد من الاستقرار في المنطقة وإقرار الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وإقامة دولته المستقلة على حدود ٤ يونيو ١٩٦٧ وعاصمتها القدس الشرقية.

كما أفاد وزير الخارجية بأن الجلسة تناولت التطور المُهم المرتبط بإنشاء منتدى غاز شرق المتوسط والذي يفتح المجال لتعاون مُثمر مع مجموعة الدول الأعضاء للاستغلال الأمثل لموارد الطاقة في هذه المنطقة الحيوية، وكيفية استخلاص العوائد بشكل مُتسق مع القانون الدولي، وفي إطار الشراكة القائمة بين الدول المؤسِسة لهذا المنتدى الهام.

ختاماً، أكد الوزير شكري تقدير مصر للتعاون والتواصل المُستمر في إطار العلاقات بين القيادتين السياسيتين في كل من مصر واليونان، وأيضاً العلاقة الثلاثية المصرية اليونانية القبرصية، والتطلع إلى أن ترتقي هذه العلاقات إلى درجات أعلى من القوة والمتانة.

رئيسة جمهورية اليونان تستقبل وزير الخارجية سامح شكري خلال زيارته لأثينا

استقبلت رئيسة جمهورية اليونان "كاترينا ساكيللاروبولو"، اليوم ١٥ سبتمبر الجاري بالقصر الرئاسي، سامح شكري وزير الخارجية، وذلك في إطار زيارته الحالية إلى العاصمة اليونانية أثينا.

وقد صرح المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أحمد حافظ، أن الوزير شكري استهل اللقاء بنقل تحيات السيد رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي إلى نظيرة سيادته اليونانية، مشيداً بعلاقات الصداقة التاريخية والمتميزة بين مصر واليونان، باعتبارها علاقات ذات طبيعة استراتيجية تتأسس على التفاهم المُشترك والمصالح المُتبادلة.

كما أكد الجانبان خلال اللقاء أهمية تطوير التعاون بين البلديّن على كافة الأصعدة السياسية والاستراتيجية والاقتصادية. هذا، وقد أعربت الرئيسة "ساكيللاروبولو" عن تقديرها للسيد رئيس الجمهورية والعلاقة التاريخية الممتدة التي تجمع بلادها بمصر، وكذا لدور مصر الإقليمي النشط والحيوي الذي يمثل دعامة للاستقرار والأمن في المنطقة.

وأضاف حافظ أن اللقاء تناول كذلك عدداً من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المُشترك، وعلى رأسها التطورات الخاصة بالأزمة الليبية، والقضية الفلسطينية، والأوضاع في منطقة شرق المتوسط؛ حيث استعرض الوزير شكري الرؤية المصرية تجاه ملفات المنطقة، مبرزاً الجهود المبذولة في هذا الصدد بغية حلحلة تلك الأزمات من أجل استعادة الاستقرار والسلام وتحقيق الازدهار لشعوب المنطقة.

خلال زيارته لأثينا.. شكري يلتقي برئيس وزراء اليونان

استمراراً لمحطات زيارته الحالية إلى أثينا، التقى سامح شكري وزير الخارجية، اليوم ١٥ سبتمبر الجاري، برئيس وزراء اليونان "كيرياكوس متسوتاكيس"، وذلك للتباحُث حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتبادُل الرؤى فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية التي تهم البلديّن.

وفي تصريح للمُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أحمد حافظ، ذكر أن رئيس الوزراء "متسوتاكيس" والوزير شكري أثنيا على العلاقات التاريخية التي تجمع الدولتيّن الصديقتيّن، وأعربا عن ارتياحهما للتطور المُستمر في مختلف أوجه التعاون، وتطلُعهما لاستكمال مسيرة الزخم على كافة الأصعدة خلال الفترة المُقبلة، بما يعكس عمق الشراكة الاستراتيجية بين مصر واليونان. كما أعربا عن تقديرهما للتشاور السياسي المُستمر بين قيادتيّ البلدين لتنسيق المواقف إزاء التطورات المتلاحقة في المنطقة.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الوزير شكري أعرب عن اهتمام الحكومة المصرية بزيادة الاستثمارات اليونانية في القطاعات الاقتصادية المصرية، والتدفقات السياحية اليونانية لمصر في ضوء التدابير الاحترازية والصحية الصارمة التي تطبقها الدولة المصرية في المقاصد السياحية الرئيسية.

كما ذكر حافظ أن ملف التعاون الثلاثي بين مصر واليونان وقبرص تم التطرق إليه خلال اللقاء، باعتباره آلية لمواصلة التنسيق السياسي والتعاون لتعزيز الأمن والاستقرار في شرق المتوسط، حيث أكد الجانبان حرصهما على الدفع قدماً بالمشروعات المنبثقة عنها، ولا سيما مشروعات الربط الكهربائي والتعاون في مجال الطاقة.

هذا، وأضاف المتحدث الرسمي أن رئيس الوزراء "متسوتاكيس" والوزير شكري تبادلا الرؤى حول عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المُتبادل.

سفير مصر في أذربيجان يلتقي وزير الخارجية

التقى السفير عادل إبراهيم، سفير مصر في أذربيجان، بوزير الخارجية "جيهون بيراموف" حيث تناول اللقاء استعراض مجالات التعاون الثنائي ومناقشة أهم القضايا ذات الاهتمام المُشترك.

وقَدَّم السفير المصري، في مُستهل اللقاء، التهنئة لوزير خارجية أذربيجان بمناسبة تولي المنصب الجديد، مُثنياً على التطور الذي تشهده وتيرة العلاقات بين البلدين خلال العامين الماضيين، وبما انعكس على الزيارات رفيعة المستوى بين البلدين والتي كان من أبرزها؛ زيارة كل من وزير الخارجية ووكيل أول مجلس النواب المصري إلى باكو خلال العام الماضي، وتطلُع مصر إلى استثمار الزخم الحالي من أجل إقامة تعاون وثيق بين الجانبين في كافة المجالات.

ومن جانبه، أكد وزير الخارجية على العلاقات التاريخية والوطيدة التي تربط مصر وأذربيجان وما تشهده من تطورات ملموسة، مُعرباً عن تقدير بلاده لمواقف مصر الداعمة لأذربيجان سواء على المستوى الثنائي أو متعدد الأطراف، وضرورة العمل على تدعيم التعاون بين الجانبين في ضوء الفرص العديدة المتاحة بهما. هذا، وتطرق اللقاء أيضاً إلى أهمية استئناف جولات المشاورات السياسية وإنعقاد اللجنة المشتركة بين البلدين، فضلاً عن تكثيف تبادل الزيارات رفيعة المستوى بما يُسهم في دفع العلاقات الثنائية إلى أفاقٍ أرحب.

اقرا ايضا

خاص.. مصادر: الهتاف يعلو داخل الوفد لسحب التفويض من أبوشقة في إدارة شئون الحزب

تشيلسي-احمد حلمي-اغلاق المقاهي-حازم امام-أحمد سعد-محمد الشناوي-ابراهيم نور الدين-نتيجة ماتش الاهلي-قرار غلق المقاهي-اسوان