جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 10:28 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تعرف على أهم أخبار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليوم

أرشيفية
أرشيفية

شهدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عدد من الأحداث الهامة الديار تستعرض لكم أهم الأخبار:-

تنفيذا لتوجيهات الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قام مشروع تأهيل المعامل للأعتماد الدولي بوحدة مشروعات تطوير التعليم العالي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بتشكيل فريق من الخبراء المتخصصين في المعامل البحثية؛ للقيام بتسليم وتسلم المعامل التي تم تأسيسها على أحدث المعايير العالمية طبقاً للمنظمة الدولية ILAC.
وسيتم تسليم عدد من المعامل إلى الجامعات الحكومية، وهي: معمل الرقابة الصحية على الأغذية بكلية الطب البيطري جامعة السادات، ومعمل التحاليل الدقيقة لبحوث المياه بكلية العلوم جامعة دمياط، والمعمل المركزي لوحدة سلامة الغذاء، ومعمل جيوكيمياء العناصر الدقيقة والسامة بكلية الزراعة جامعة كفر الشيخ، ومعمل تحليل متبقيات المبيدات في الغذاء بكلية الزراعة جامعة عين شمس، ومعمل القياسات الطيفية الديناميكية فائقة السرعة بقسم الكيمياء بكلية العلوم جامعة عين شمس، ومعمل مركز البصمة الجينية للسرطان بكلية الطب جامعة طنطا، وثلاث معامل بجامعة أسيوط، وهم: معمل التدفق الخلوي المركزي بكلية الطب، ومعمل ميكانيكا التربة والأساسات بكلية الهندسة، ومعمل وحدة طب الاحياء المائية بكلية الثروة السمكية.
وبلغت قيمة تأهيل المعامل منذ عام 2014 حتى 2020 إلى ما يقرب من (60 مليون جنيه) من حساب وحدة إدارة مشروعات تطوير التعليم العالي تم اعتماد 80 معمل خلال هذه الفترة الزمنية ..
ومن جانبه، أكد د. هشام عبدالخالق المدير التنفيذي لوحدة إدارة مشروعات تطوير التعليم العالي، أن المعامل تم تجهيزها بأحدث الأجهزة والتجهيزات اللازمة؛ لتقديم خدمات مجتمعية متميزة وتطبيق نظام الجودة، للحصول على أعلى دقة للنتائج، مشيرا إلى أنه تم التعاقد مع 144 معمل في 20 جامعة، منذ بدء المشروع وتم اعتماد 99 معمل وتشمل(45 معمل طبي - 54 معمل غير طبي، وجاري اعتماد 21 معمل (13 معمل طبي - 8 معامل غير طبية)، مشيرا إلى أن الوحدة ستقوم بزيادة عدد المعامل الخدمية المعتمدة طبقا للمعاير الدولية، وربطها بالصناعة.

أعلن السيد عطا، رئيس قطاع التعليم والمشرف العام على التنسيق، صباح اليوم الأحد أن 55 ألف طالب من طلاب المرحلة الأولى والثانية سجلوا حتى الآن رغباتهم للتحويلات لتقليل الاغتراب.
وأضاف السيد عطا، أن الموقع مستمر فى استقبال رغبات التحويلات حتى يوم الأربعاء الموافق 16 سبتمبر 2020، مشددًا على أن التحويلات فى حدود النسبة المقررة 10%، مشيرًا إلى أن التحويلات ستكون عبر الموقع الإلكترونى للتنسيق، ووفقًا للشروط والقواعد المنظمة فى هذا الشأن، وهي:
أولاً.. التحويل بين الكليات:-
● التحويل المناظر يكون في حدود الحد الأدنى للقطاع.
● التحويل غير المناظر يكون باستيفاء الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.
● الالتزام بقواعد التوزيع الجغرافي.
● التحويل عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني.
● لا توجد تحويلات ورقية.
● التحويل يكون لمرة واحدة فقط.
● استيفاء شروط التحويل لبعض الكليات مثل (اختبارات القدرات) التي أجريت قبل انطلاق تنسيق المرحلة الأولى.
● المفاضلة بين الطلاب يكون على أساس مجموع الثانوية العامة.

■ ثانيًا.. التحويل بين المعاهد:-
● يسمح للطالب الذي تم ترشيحه لأحد المعاهد العالية أو المتوسطة أن يقوم بتحويل لأخر في ذات التخصص أو تخصص آخر، بشرط استيفاء الحد الأدنى للقبول بالمعهد المراد التحويل إليه، وذلك في ضوء النسبة المقررة والطاقة الاستيعابية وأسبقية المجموع.
● لا توجد تحويلات ورقية.
● التحويل يكون لمرة واحدة فقط.

الديار | معتز محمود قرار تعميم سعر متر التصالح بالريف يؤكد إنحياز الرئيس الحكومة لمصلحة المواطن