جريدة الديار
الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:26 مـ 14 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تعرف على أخبار التوك شو اليوم

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور هاني الناظر، رئيس المركز القومي للبحوث السابق، أن مصر لم تبدأ موجة ثانية لفيروس كورونا، قائلا: «الناس بدأت تريح ولو حدث استهانة الإصابات هتزيد».

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية أحمد موسى، ببرنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد «يجب التمسك بالإجراءات الاحترازية، والابتعاد عن أي شخص يتحدث بصوت عالي وهو لا يرتدي كمامة، مع تجنب تناول طعام أو مشروبات في الشوارع»، مشددا على تجنب المصافحة والتقبيل والأحضان.
وأضاف «فيروس كورونا أصبح يهاجم الجهاز الهضمي مؤخرا، ولا يجوز تناول الطعام في طبق واحد، مفيش حاجة اسمها أكل على عربية الفول في الظروف دي»، محذرا من تناول الشيشة وتبادل الملابس.

وشدد الناظر على أهمية الالتزام بالإجراءات الاحترازية حتى بعد الوصول إلى صفر إصابات، محذرا من إغلاق النوافذ بالمدارس ومؤسسات العمل ووسائل النقل خلال فضل الشتاء.
وأكمل «زيادة إصابات كورونا أمر مقلق، لكنها ارتفاعات طفيفة ومازلنا على البر، ويمكن أن تنخفض الإصابات بالإجراءات الاحترازية».
وأشاد الناظر بإدارة الدولة لأزمة كورونا، قائلا: «الدولة أدارت الأزمة بمنتهى الاحترافية».
وتابع «كورونا سيضعف بعد شهور وأتوقع أن تكون شراسته أقل خلال الشتاء المقبل، لكن لا نتوقع توقيت الوصول إلى الوضع الطبيعي»، مضيفا «الكمامة خط الدفاع الأول، ومن الصعب إصابة الشخص الذي يرتديها بالفيروس».
وأكمل «أتوقع أن يكون لدى مصر ما يكفي من لقاحات كورونا قبل ديسمبر، حيث تبذل وزارة الصحة جهودا في ملف التعاقد على عدد من اللقاحات».

قال رفيق شلالا، مستشار الرئيس اللبناني، إن مصطفى أديب حصل على 90 صوتا من مجلس النواب لتشكيل حكومة جديدة.

وتابع شلالا خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية أحمد موسى، ببرنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد «الرئيس كلف بتشكيل حكومة تتمكن من إقرار الإصلاحات التي يطالب بها المجتمع الدولي، فضلا عن مواجهة الفساد»، مشيرا إلى أنه من المتوقع تعيين وزراء مختصين.

وأوضح أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بدأ زيارته إلى لبنان بزيارة المطربة فيروز، ومن المقرر التقائه بالمسؤولين والقيادات السياسية على مدار اليومين المقبلين ليغادر الأربعاء.
وتابع «عملية مسح أضرار الانفجار بالأحياء السكنية مستمرة، ونأمل انتهائها الأسبوع المقبل لإنهاء عملية الترميم مع دخول الشتاء»، معلقا «هناك أحياء دمرت وبعض المواطنين ليس لديهم منازل، فضلا عن احتياج بعض الأبنية الأثرية إلى عناية خاصة

وأشار إلى أن عدد المتضررين فاق 300 ألف نسمة، لافتا إلى أن حجم خسائر بالمرفأ وصل إلى 8 مليارات دولار.

قال المستشار نادر سعد المتحدث باسم مجلس الوزراء إنه ليس من مصلحة المواطن أن تفقد مصر 12% من الرقعة الزراعية وليس من مصلحته أيضا أن يضغط البناء العشوائي على المرافق بإنشاء مناطق مخالفة وغير مخططة.
وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» على قناة «صدى البلد»، أن ما تفعله الحكومة حاليا في مصلحة المواطن سواء من خالف قانون البناء أو من لم يخالف مشيرا إلى أن الشغل الشاغل في اجتماعات اليوم لرئيس الوزراء مع المحافظين كان قانون التصالح والتصدي لمخالفات البناء وأمام المواطنين فرصة تاريخية حتى نهاية سبتمبر لتقنين وضعه.

وتابع أن أي مخالفة بناء تمت على الأراضي المصرية بعد قانون التصالح «ليس لها دية» وسيتم إزالتها فورا وهناك تصوير مسجل لدى المساحة العسكرية لأي خرق أو مخالفة بناء ويتم ارسالها للوحدة المحلية بكل الاحداثيات وتفاصيل مكان المخالفة.

وأشار إلى أن وزير الداخلية أكد استعداد الوزارة لأي إزالة فورية خلال 48 ساعة وخلال أقل من أسبوعين ستصل الخرائط كل أسبوعين للمتابعة المستمرة وبعد الإزالة ستتم الإحالة للنيابة العسكرية.

وأكد سعد أن المخالف أمامه حتى 30 سبتمبر للتقدم ودفع جدية التصالح وبداية من 1 أكتوبر ستبدأ حملة إزالة المخالفات لمن لم يتقدم أو تقدم ولم يدفع جدية التصالح والدولة المصرية عاقدة العزم على التنفيذ.

وأوضح أن الفرصة أمام مالك كل وحدة للتقدم بطلب فردي على أن تتعامل الدولة مع من لم يتقدم أو صاحب العقار نفسه ولن تعفيه المصالحة من العقوبة مشيرا إلى أنه سيتم قطع المرافق عن العقارات التي لم يتم طلاء الواجهات بها.
وحول ما تردد عن عدم دستورية قانون التصالح أكد سعد أن القانون جاء للتعامل مع حالات سابقة ولا صحة لما يتردد بأنه غير دستوري كما لا توجد صحة لمد المهلة.

تحدث الإعلامي أحمد موسى حول واقعة اعتداء سيدة على ضابط شرطة داخل محكمة بمصر الجديدة، قائلا: «مفيش حد فوق القانون، لا مستشار ولا ضابط ولا أي لا أحد»، مشيرا إلى أن الواقعة حدثت أمام مكتب مدير النيابة».

وتابع موسى خلال برنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد «خلع كتافات الضابط إهانة لهيئة الشرطة وليس للضابط وحده، ويجب أن تأخذ العدالة مجراها حتى النهاية»، مشيدا بالثبات الانفعالي وتماسك أعصاب الضابط».

وأكمل «ما فعلته السيدة اعتداء على موظف عام حتى لو كانت مستشارة، ولا توجد حصانة في حالات التبلس»، معلقا «الحصانة بخ في حالات التلبس».
وأوضح أن بطلة فيديو الاعتداء تعمل مستشارة بالنيابة الإدارية، مردفا «هنا نتحدث عن هيبة الدولة وتنفيذ القانون حتى لو كانت المخطئة قاضية، النائب العام رجل قانون ولا يعنيه أحد».
وأردف «يجب احترام سيادة الدولة والقانون حتى لو الأمين العام للأمم المتحدة».

تحدث الدكتور ناجي عبد المؤمن، عميد كلية حقوق بجامعة عين شمس، حول واقعة اعتداء سيدة على ضابط شرطة داخل محكمة بمصر الجديدة.
وقال عبد المؤمن خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير» على قناة صدى البلد «الفيديو استفزني كمواطن مصري غيور على وطنه وعلى شرطته، واللفظ التي وجهته السيدة للضابط يمثل جريمة سب، فضلا عن الاعتداء على موظف عام خلال أداء وظيفته»، مردفا «حتى لو مستشار في الأمم المتحدة نحن في دولة قانون».

وأعرب عميد كلية حقوق بجامعة عين شمس، عن احترامه لتصرف ضابط الشرطة، لقدرته على تمالك الأعصاب وضبط النفس رغم تعدي السيدة عليه، مشيرا إلى أن التصوير داخل المحكمة لا يجوز إلا بإذن.

وأوضح أن عقوبة الاعتداء على موظف عام خلال أداء عمله تصل إلى الحبس لمدة عامين، متابعا «أرفع القبعة للضابط وأتمنى من كل أبنائنا الضباط أن يكونوا مثله».

وحول إمكانية التصالح بين السيدة وضابط الشرطة قال «وفقا للقانون لا يجوز التصالح في الحق العام المتمثل في إهانة كرامة الوظيفة وتعطيل عمله، أما الحق الخاص كالسباب يجوز التصالح فيه».

اقرا ايضا

بالفيديو.. نكشف كواليس واقعة الإعتداء علي ضابط شرطة داخل محكمة

‎الزمالك ضد إنبى_نجيب محفوظ_جامعة حلوان_الزمالك_موقع التنسيق_تنسيق الثانوية العامة 2020_ياسمين صبرى_بيراميدز