الثلاثاء 19 مارس 2024 01:17 مـ 9 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
”الشباب والرياضة ” تنفذ لقاءات تعريفية في الذكاء الإصطناعي لأعضاء أندية التطوع بمحافظة كفر الشيخ محافظ الشرقية يوجه رؤساء المراكز والمدن والأحياء بالتواجد بالشوارع للتأكد من سحب وشفط مياه الأمطار المتراكمة ضبط 2 طن سمك ماكريل مجهول المصدر و بسكوت ويفر داخل مصنع بدون ترخيص بالبحيرة ضبط ٤٤٢٥ عبوة بسكويت وسلع غذائية منتهية الصلاحية داخل أحد شركات الأغذية بالبحيرة إزالة 5 حالات تعدي على مساحة 786 متر مربع بمركزي الدلنجات ورشيد تسليم خرائط من الإصلاح الزراعي لقطعة أرض مساحة 37 فدان برشيد لإقامة مشروعات نفع عام عليها الرد علي شائعة إجراء تعديلات على مواعيد جدول امتحانات شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي 2023/2024 وزير التعليم العالي المصري يُلقي كلمة مصر في الدورة 219 للمجلس التنفيذي لليونسكو اجتماع اللجنة الإشرافية العليا لفرع الهيئة العامة لتعليم الكبار بالدقهلية بمحافظة الدقهلية محافظ الدقهلية يتابع أعمال الحملة المكبرة لإزالة التعديات علي الأراضي الزراعية التي تم تبويرها بطريق رافد جمصه إزالة التعديات عن 53 فدانا بقنا الجديدة .. واسترداد 41 فدانا بالفشن الجديدة بقرار وزير الإسكان وزيرة الهجرة خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ: طلابنا في الخارج ثروة ضخمة من العقول النابغة الواعدة التي تتطلع للمساهمة في بناء الجمهورية...

فتاوى يومية تشغل الأذهان .. تعرف على حكم الدين في القتل الخطأ ؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تلقت " دار الإفتاء " العديد من الفتاوى التي حرص المواطنين على معرفة حكم الدين فيها، وفي التقرير التالي نستعرض أبرز هذه الفتاوى .

جاء السؤال كالتالي: "رجل سار بسيارته بسرعة كبيرة، فحصل له حادث فمات، هل يعتبر قاتلا نفسه؟"

وأجاب، أمين الفتوى، بدار الإفتاء المصرية، خلال بثه لفيديو للإجابة عن أسئلة متابعيه، قائلا حياة الإنسان في الدنيا هي هبة الخالق سبحانه وتعالى، فلا يجوز لإنسان أن يعتدي على هبة الخالق سبحانه بالإيذاء، أو القتل، ولم يعط هذا الحق حتى صاحب الهبة نفسه فليس له حق أن يعتدي على هذه الهبة".

واستشهد امين الفتوى، بقوله تعالى: "ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما"، مضيفا أن الإنسان مأمور بالمحافظة عليها من أي أذى أو مكروه، وعلاجها من أي داء يصيبها؛ حسبما قال تعالى: "ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة"، وقول الرسول "عباد الله تداووا فإن الله عز وجل لم يضع داء إلا وضع له دواء إلا داء واحدا: الهرم".

وأضاف امين الفتوى : "لم يبح في الشريعة الإسلامية قتل النفس إلا بحق؛ كما قال الرسول (لا يحل دم امرئ يشهد أن لا إله إلا الله، وأني رسول الله، إلا بإحدى ثلاث: الثيب الزاني، والنفس بالنفس، والتارك لدينه، المفارق للجماعة). وتابع : "لذلك كان العقاب عظيما من الله سبحانه وتعالى لمن يعتدي على النفس بغير حق؛ فقال تعالى: (من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا).

واستكمل: "الاعتداء على النفس لا بد له من شواهد وقرائن، ولا بد من توفر نية الاعتداء؛ لأن من القواعد المقررة شرعا أن الأمور بمقاصدها، وأن الأعمال بالنيات، كما قال النبي: (إنما الأعمال بالنية، وإنما لامرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها، أو امرأة يتزوجها فهجرته إلى ما هاجر إليه)".

وقال ، إن من القواعد المقررة أيضا، أن المحافظة على النفس من أهم مقاصد الشريعة الإسلامية، وهذا المقصد يشمل كل ما يساعد في المحافظة على النفس، ومنها: ما وضعه ولي الأمر من أنظمة تنظم حركة المرور بالسير في اتجاهات معينة، وبسرعة محددة .... إلخ من قواعد المرور التي من شأنها المحافظة على حياة الناس، وأن عدم الالتزام بهذه القواعد يعتبر مخالفة شرعية؛ لما فيه من عدم طاعة ولي الأمر، والمسلم مأمور شرعا بطاعة ولي الأمر في غير معصية الله ورسوله، لذا قال تعالى: "يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم".

وأكد على أنه "يعتبر هذا السائق آثما شرعا لعدم التزامه بالسرعة المقدرة من الجهات المرورية مما أودت بحياته لكن لا يعتبر قاتلا لنفسه لعدم توافر القصد في مسألة قتله لنفسه، وللحكم عليه بقتل نفسه لابد من توفر شواهد وقرائن قوية تدل على ذلك".

والله سبحانه وتعالى أعلم