الجمعة , مايو 25 2018
الرئيسية / أخبار / متنوع / ماذا تعرف عن الروائية الأمريكية «بيرل باك»

ماذا تعرف عن الروائية الأمريكية «بيرل باك»

إعداد  : إيمان أبو الليل

 

بيرل باك روائية أمريكية، ولدت في ٢٦ يونيو ١٨٩٢ في فيرجينيا الغربية، وعاد بها والداها وعمرها أشهر إلى الصين، حيث كانا يعملان في التبشير، واشتريا منزلا في حى صينى في مدينة شين كيانج، وأمضت فيه بيرل معظم طفولتها فلما بلغت الرابعة عشرة التحقت بمدرسة لتعليم اللغة الإنجليزية في شنجهاي.

وبعد عامين سافرت لأمريكا والتحقت بمدرسة التعليم العالى في فيرجينيا، وبدأت بنشر كتاباتها، وعملت بالتدريس، فلما علمت بمرض والدتها في الصين طارت إليها وهناك عملت بالتدريس أيضًا.

وفي ١٩١٧ تزوجت بيرل رجلا من كنزاس كان منتدبا لدراسة الزراعة هناك واستقرا ببلدة بشمال الصين، وواجها حياة صعبة وصفتها بيرل في روايتها «الأرض الطيبة» ثم انتقلت مع زوجها إلى نانكين وعملت بالتدريس، ثم سافرت لإكمال تعليمها مع زوجها لأمريكا وهناك أنهت دراسة الأدب الإنجليزي، وحازت جائزة عن بحثها «الصين والغرب».

كان المركز القومي للترجمة أصدر في ٢٠١٠ ترجمة لروايتها «جناح النساء» لسمير محفوظ بشير، وتدور أحداث الرواية حول سيدة صينية بلغت الأربعين من عمرها، فقررت أن تختار امرأة لزوجها لتتفرغ هي لإدارة منزلها الكبير الملىء بالأجنحة التي يشغلها 60 فردًا من العائلة واستطاعت أن تعدل مسار أبنائها وزوجاتهم إلى أن وقع المحظور، حين عرفت الحب لأول مرة في حياتها.

ولبيرل 40 رواية منها «شرق وغرب» و«الحب الوحيد» و«الولد الذي لم يكبر» ونالت جائزة بوليتزر في ١٩٣٢ونوبل في ١٩٣٨عن مجمل أعمالها، وبالأخص رواية «الأرض الطيبة» إلى أن توفيت  في ٦ مارس ١٩٧٣.

شاهد أيضاً

“بين رواد المقاهي وصالونات الحلاقة وتويتر”.. وقائع تؤكد صدارة “كلبش”

كتب /  شريف عبدالعليم نجح المسلسل الرمضاني “كلبش” الذي يجسد بطولته الفنان أمير كرارة، في ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *