الإثنين , أكتوبر 22 2018
الرئيسية / أخبار / متنوع / عادات ضارة بصحة طفلكِ فى الشتاء

عادات ضارة بصحة طفلكِ فى الشتاء

كتبت ولاء شعبان

يتعرض العديد من الأطفال للإصابة بنزلات البرد الشديدة والانفلونزا خاصةً خلال فصل الشتاء.
يحدث هذا نتيجة لإنتقال العدوى والفيروسات إلى الأطفال بسهولة نظرًا لضعف الجهاز المناعى لديهم، وعدم قدرته على مكافحة الجراثيم والبكتيريا التى تغزو الجسم.
مع ذلك، هناك بعض العادات الضارة التي تتبعها الأمهات مع أطفالهن خلال فصل الشتاء، والتى تعمل بنسبة كبيرة على إصابة الأطفال بدور البرد أو الأمراض الأخرى.
تابعي معنا السطور التالية وتعرفي على أهم العادات الضارة التى تتبعها الأمهات، وتكون غير متوقعة بالنسبة للعديد منهن.
عادة الأحضان والقبلات
من العادات الضارة التى تتسبب في إلحاق الأذى بطفلك خلال فصل الشتاء، هى عادة الأحضان الكثيرة والقبلات المتكررة طوال اليوم من قبل الأم.
نعلم جميعنا مدى حب الأم لطفلها، ولكن يمكنك التعبير عن هذا الحب لطفلك بحدود، حيث أن عناقكِ لطفلك بشكل متزايد والتقرب منه لتدفئته قد تضره بقدر كبير.
كذلك، قبلاتك له بشكل زائد عن الحد يلحق ضرراً به، وهذا لأن تبادل النفس بينك وبين طفلك من أحد الأسباب والعوامل الرئيسية التى تؤدى إلى انتقال العدوى والفيروسات إليه خاصة فى فصل الشتاء.
عادة الألعاب والدبابيب والهدايا
من أبرز الأشياء التي تندرج تحت قائمة العادات الضارة لصحة الأطفال فى فصل الشتاء، هى عادة استخدامهم الألعاب الصغيرة والدبابيب والهدايا الخاصة بالأطفال.
تحمل هذه الألعاب في طيآتها العديد من الأتربة والغبار، التى تهيج الجهاز التنفسى لدى الطفل، خاصة إذا كانت غير نظيفة. تزيد أيضًا من احتمالات إصابته بأمراض الحساسية ونزلات البرد الحادة، والتهاب الجيوب الأنفية. كذلك، قد تحمل هذه الألعاب العديد من الفيروسات والعدوى البكتيرية التى تتسبب فى انتقال العدوى للطفل بسهولة شديدة، خاصة إذا كان طفل آخر من الجيران أو الأصدقاء قد لعب بها قبل طفلكِ.
لذلك، احرصى على تنظيف وتعقيم ألعاب أطفالكِ والحذر من استبدالها أو تركها مع أطفال آخرين قد يكونوا حاملى لمرض الأنفلونزا ولم تظهر عليهم الأعراض بعد.
عادة الملابس الصوفية الثقيلة
ارتداء الطفل للملابس الشتوية الثقيلة، والملابس المصنوعة من الصوف خاصة الخشن، من أحد أهم العادات الضارة جدًا لصحة الطفل فى فصل الشتاء.
وذلك لأنها تعتبر من أكثر أنواع الملابس التى تساعد على تخزين الأتربة والغبار بداخلها، مما ينعكس ضررها على الطفل مسببة له الحساسية الشديدة على الجلد.
لذلك، اختارى الملابس القطنية التى توفر لطفلك الدفء والنعومة فى نفس الوقت.
عادة خروج الطفل وهو مريض
إذا كان طفلك مريض بفيروس الانفلونزا أو بنزلة برد حادة، فلابد من إبقائه في المنزل. لأن خروج الطفل من المنزل وهو مريض، خصوصًا بفصل الشتاء، تعتبر من أكثر العادات المضرة بصحة الطفل، و تسبب له متاعباً كثيرة.
عادة تناول الدواء دون وصفة طبية
هناك الكثير من النساء اللواتى تقعن في هذا الخطأ، ألا وهو الذهاب إلى الصيدلية وشراء نوع من أنواع الأدوية المضادة لنزلات البرد والانفلونزا لطفلها، دون وصفة طبية من الدكتور المختص.
تعتبر هذه العادة خاطئة وتتسبب فى إيذاء صحة طفلك، نظرا لأن هناك بعض الأدوية التى لا تساعد طفلك ولا تتسبب فى شفاءه، بل ويكون لها بعض الآثار الجانبية التى تضره فيما بعد.

شاهد أيضاً

ديكورات وانطلاقة جديدة لقناة TeN قريبا

كتبت / هند العربي  تشهد قناة TeN انطلاقة جديدة مقرر لها عقب عيد انتهاء عيد ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *