جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 07:00 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ننشر حصاد مجلس النواب خلال الإسبوع الماضى

كثف مجلس النواب خلال جلساته الاسبوع الماضى من مناقشة أبرز القضايا الموجود على الساحة وهى مخالفات البناء والايجارات القديمة وقانون قانون حرية تداول المعلومات الذي سيكون ضمن أولويات مجلس النواب القادم، لما يمثله التشريع من أهمية قصوى.

كما ان ازدحام الأجندة التشريعية للبرلمان الحالي اشار عدد كبير من النواب ان الاولوية للقضايا الهامة والمصيرية

1- مناقشة تعديلات قانون بعض أحكام قانون الإجراءات الجنائية

وناقش المجلس تعديلات قانون بعض أحكام قانون الإجراءات الجنائية وتستند التعديلات لنص المادة "96" من الدستور و التي ألزمت بحماية المجنى عليهم.

واستهدفت التعديلات حماية سمعة المجنى حيث تلزم بعدم عدم الكشف عن شخصيته فى الجرائم التى تتصل بهتك العرض والتحرش الواردة فى قانون العقوبات و ذلك خوفا من إحجام المجنى عليه عن الإبلاغ عن تلك الجرائم.
كما استهدفت تعديلات القانون حماية المجني عليه و تشجيعه على تقديم البلاغ في ظل المتغيرات التى تحول دون الكشف عن الجرائم والوصول إلى مرتكبيها خاصة وان جرائم هتك العرض و التحرش من الجرائم التى تؤثر على سمعة المجنى عليه ،مما قد يؤدي الى عدم الإبلاغ خشية النيل من سمعته.
2- مشروع قانون لمواجهة ظاهرة التنمر
وناقش المجلس ايضا مشروع قانون يستهدف مواجهة ظاهرة التنمر حيث يتم عرضه على اللجنة الدستورية و التشريعية خلال الاسبوع الجاري يستهدف القانون تحقيق مبدأ الردع في مواجهة الظاهرة ووفقا لمشروع القانون " يعاقب المتنمر بالحبس مدة لا تقل عن سته أشهر وبغرامة لا تقل عن 10 الاف جنيه ولا تزيد علي 30 الف جنيه أو بإحدي هاتين العقوبتين و نصت مواد العقوبات على انه " تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 20 الف جنيه ولا تزيد علي 100 ألف جنيه أو بإحدي هاتين العقوبتين اذا وقعت الجريمة من شخصين أو أكثر
3- مناقشة عدد من الاتفاقيات الدولية اقرها رئيس الجمهورية
ناقش المجلس الاسبوع الماضى عدد من الاتفاقيات الدولية بقرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 396 لسنة 2020 بشان الموافقة على انضمام جمهورية مصر العربية للاتفاقية الجمركية المتعلقة بالنقل الدولى للبضائع والموقعه فى جنيف بتاريخ 14/11/1975 وعلى الاعلان بشان التحفظ على الفقرات من 2 الى 6 من المادة 57 من الاتفاقية.
كما ناقش قرار رئيس جمهوريه مصر العربية رقم 398 لسنة 2020 بشان الموافقه على مذكرة تفاهم بين وزارة الزراعة واستصلاح الاراضى بجمهورية مصر العربية وبرنامج الاغذيه العالمى فى مصر بشان انشاء - مركز الاقصر التنسيقى من اجل تعزيز المرونة والابتكار ونشر المعرفة بصعيد مصر والموقعه فى القاهرة بتاربخ 2020/5/14.
يناقش قرار رئيس جمهوريه مصر العربيه رقم 399 لسنة 2020 بشان الموافقه على خطاب تفاهم بين حكومة جمهورية مصر العربية ممثلة فى وزارة الزراعة واستصلاح الاراضى وبرنامج الاغذيه العالمى فى مصر بشان الخطة الاستراتيجية القطرية والموقع فى القاهرة بتاريخ 14/5/2020 ، الاجتماع الثاني في تمام الساعة الثانية عشر والنصف من ظهر يوم الثاثاء الموافق 4/8/2020.

4- قانون حماية البيانات الشخصية

وافق رئيس الجمهورية اليوم على القانون رقم ١٥١ لسنة ٢٠٢٠ بشأن حماية البيانات الشخصية، وقد نشر القانون بالجريدة الرسمية العدد ٢٨ مكرر ( هـ ) بتاريخ ١٥ يوليو ٢٠٢٠.
ويأتي مشروع القانون، كانطلاقة تشريعية نحو تأمين البيانات الشخصية للمواطنين، لاسيما مع خلو التشريعات القائمة من إطار قانوني ينظم حماية البيانات الشخصية المعالجة إلكترونيًا أثناء جمعها أو تخزينها أو معالجتها، ووضع عدد من الضوابط لتحقيق ضمان خصوصية المواطنين وتهيئة المناخ الاستثماري في مصر.
وكان الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، قد أكد أهمية مشروع قانون بإصدار قانون حماية البيانات الشخصية،

تنسيق الثانوية العامة ٢٠٢٠_ليندا_ماكرون_سقوط طائره في الجونه_مباريات اليوم رياضة_مان سيتي ضد الريال_مباريات الدوري المصري