جريدة الديار
الأربعاء 24 أبريل 2024 11:29 مـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

المحلل السياسي فايق ديلو.. اوردوغان نسف كل قوانين الشرعية

قال المحلل السياسي فايق ديلو، إننا لا نستطيع أن نسمي الدولة التركية بهذا الاسم لأنها دولة أردوغانية باغية، حيث إن الدولة تكون مرتبطة بالقوانين والتشريعات المتعارف عليها بين الشعوب؛ مشيرا إلى أن أردوغان نسف كل القوانين الشرعية والدولية وحتى السماوية ولذلك من الأصح أن نسميه أردوغان الإرهابي .

وأضاف «ديلو» خلال مداخلة مع برنامج "الآن"، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اردوغان يستهدف توسيع نفوذه وأن يصبح قوة عالمية ويستهدف الشرق الأوسط وقارتي إفريقيا وأوروبا، وكل هذا التوسيع لإعادة سيطرة وهيمنة الدولة العثمانية التي لا قيمة لها في المجتمع الدولي وحتى لدى الإسلاميين.

وتابع «ديلو» أن أردوغان يتحرك منذ بدايته عبر الميليشيات والحركات المتطرفة وخاصة الذين يتحركون تحت مظلة الدين ولم تتخذ ألمانيا والتي تعتبر أقوى دولة في حلف الناتو والاتحاد الأوروبي، موقفًا ضد أردوغان رغم تهديدها له بأنها لن تسكت على تحرشه بقبرص.

وعلى جانب متصل أكد «ديلو» ، أن قطر ليست دولة عربية ولا علاقة لها بدول الخليج، وعلى الدول العربية أن تقف مواقف قوية ضدها.

وأضاف «ديلو»، أن المشاكل التي تعاني منها سوريا وليبيا كانت بدعم قوي وحليف من قطر؛ مطالبا بموقف من الدول العربية ودول الخليج وهو أن تتحرك ضد قطر. وأوضح أن مصر والسعودية والإمارات تقف بجدية، فقطر أصبحت أخطر من أردوغان.

وتابع «ديلو»: «ليس هناك معايير ونظرة اجتماعية من قبل المؤسسات الإنسانية الدولية تجاه ما يقوم به أردوغان، ونستطيع القول أن تحركات المؤسسات الدولية كلها تنم عن مصالح فحلف الناتو والاتحاد الأوروبي غير متفقين، وكذلك جمعيات حقوق الإنسان تسعى وراء مصالحها هي الأخرى».

اقرء ايضا هبه مبارك مرشحةلمجلس الشيوخ: اطالب المصريين بالنزول لانتخابات الشيوخ