جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 04:34 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

عبر الإنترنت.. الجامعات تُناقش قضية المسؤلية المجتمعية والتعليم عن بعد

أرشيفية
أرشيفية

نظم المجلس العربي للمسؤولية المجتمعية، اليوم السبت، مؤتمر عبر الإنترنت "ويبنار" بعنوان المسؤولية المجتمعية والجامعات، بمشاركة عدد من المسؤولين والخبراء الأجانب وممثلي الجامعات.

وخلال كلمته في الوبينيار، قال دكتور عمرو عزت سلامة، الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية، إن الجامعات المصرية نجحت في تنفيذ "التعليم عن بعد" والحفاظ على الطلاب وهيئات التدريس، في ظل هذه الجائحة.

وأضافت الدكتورة خديجة دايروفا، نائب رئيس قسم التعاون الدولي والعلاقات الحكومية بجامعة نزاربيف، أن الجميع لديه جهد كبير، وأن مؤسسات تعليم العالي كانت أقل فاعلية ولكنها كانت أكثر من مؤسسات التعليم الأساسي.

بينما قال الدكتور أشوين فرنانديز، المدير الإقليمي - منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا لهيئة الترتيب العالمي للجودة QS أنه بالعودة للمؤسسات والجامعة فإن مافعلناه هو تمكين وتحديد بعض المعايير الخاصة بالمسؤولية المجتمعية، وإن تحديد هذه المعايير بقياس دور المسؤولية والتحقق منها.

وأطلق المجلس العربي للمسؤولية المجتمعية، خلال الوبينيار، الشبكة العربية للمسؤولية المجتمعية للجامعات، بمشاركة العديد من الجامعات وعلى رأسها الجامعات الجديدة التي ستتواجد مقارها بالعاصمة الادارية.

وبدوره، اعتبر الدكتور طارق خليل رئيس جامعة النيل، أن الجامعات تعد منارة العلم والتعلم والخدمة وتثقيف المجتمع المحيط بها، موضحا أن جامعة النيل تعمل على عدة مشروعات لخدمة المجتمع من خلال طلابها مثل تعليم الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة واستخدام مهارت التكنولوجيا الحديثة.
في حين، أشار الدكتور محمد عزام عضو مجلس أمناء المجلس العربي للمسؤولية المجتمعية، إلى أن لمصر تجربة رائدة لا يمكن أن نغفلها في مجال التعلم عن بعد، وهو بنك المعرفة الذي انشأته الدولة المصرية بتكلفة تجاوزت مئات الملايين من الدولارات والذي اصبح متاحا لجميع المصريين مجانا.

وشارك في المؤتمر، الدكتور أحمد حمد، رئيس الجامعة البريطانية في مصر، والدكتور اسماعيل عبدالغفار، رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، والدكتور عبدالحي عبيد، رئيس الجامعة العربية المفتوحة بمصر.
و من جانبه، قال الدكتور جمال غلوش ممثل عن الدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، إنهم كانوا يمتلكون أجندة ورؤية في ظل التحديات التي واجهتها البشرية ضد فيروس كورونا تلك الجائحة التي لم يسبق للعالم أن شهد مثلها.

وضم الحضور الدكتورة شولبان دزامانبالاييفا، وكيل الجامعة للشؤون الاجتماعية بجامعة الفارابي الكازاخستانية الوطنية، الدكتور أشوين فرنانديز، المدير الإقليمي - منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا لهيئة الترتيب العالمي للجودة QS، والدكتورة زويا زايتسيفا، المدير الإقليمي لهيئة الترتيب العالمي للجودة QS.

ووجه الحضور التهئنة، لجامعة المستقبل، لنجاحها في على التقييم 4 نجوم، وذلك بواسطة نظام التصنيف الجامعي QS Stars، ما يجعلها أول جامعة مصرية خاصة تحصل على هذا التقييم الدولي، ونجاحها في العمل على أنشطة المسئولية المجتمعية.

و في نهاية اللقاء أوصت الدكتور راندا رزق، أمين عام المجلس العربي للمسئولية المجتمعية، بالمتابعة والتقييم المستمر، خاصة في ظل إطلاق مسابقة الجامعات في التنمية المستدامة بعضوية مجانية، وسوف يتم عمل شروط مشاركة الجامعات في المسابقة والإعلان عنها عبر الموقع الرسمي للمجلس.

إرهاب تركيا .. كيف حطم أردوغان حلم الأتراك بالدخول إلى الاتحاد الأوروبي؟

نتيجة الثانوية العامة 2020_منة شلبي_علياءبسيوني_الزمالك_ايا صوفيا_الدوري الايطالي_احمد عز_ماتش الاهلي_باريس سان جيرمان_لاتسيو