جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 01:36 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

فتاوى يومية تشغل الأذهان .. ما حكم الغش في الامتحانات؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تلقت " دار الإفتاء " العديد من الفتاوى التي حرص المواطنين على معرفة حكم الدين فيها، وفي التقرير التالي نستعرض أبرز هذه الفتاوى .

السؤال : ما حكم الغش في الامتحانات ؟

وأجاب، أمين الفتوى، بدار الإفتاء المصرية، خلال بثه لفيديو للإجابة عن أسئلة متابعيه، قائلا : بأن الغش في الامتحانات حرامٌ شرعًا، وهو من أخطر المشاكل التي تواجه العملية التعليمية، والطالب الذي يغش يظلم نفسه أولًا من حيث ارتكابُه عملًا محظورًا شرعًا يأثم عليه؛ ويظلم غيره ممن يستحقون التقدم عليه في الترتيب بحسب التفوق في نيل الدرجات.

وأشار امين الفتوى ، إلى أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم حذر من الغش، مستدلة بحديث أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «... مَنْ غَشَّ فَلَيْسَ مِنِّي» (رواه مسلم).

الخميس المقبل إجازة رسمية مدفوعة الأجر بمناسبة ”23 يوليو ”

وأضاف أنه يستوي في تحريم الغش أن يكون في المواد الأساسية أو التكميلية أو في امتحانات القدرات، ويدخل فيه أيضًا الغش البسيط الذي يحتاج الطالب فيه إلى من يذكِّره ولو بجزء قليل من الإجابة أو المعلومات ليتذكر بقيتها؛ فكلُّ ذلك منهيٌّ عنه شرعًا.

والله سبحانه وتعالى أعلم

مسبار الامل_منه عبد العزيز_الزمالك_يارا نعوم_تردد قناة الزمالك نعوم_امتحان التفاضل والتكامل 2020_عبد الرحمن أبو زهرة_ريال