جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 10:01 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

عباس يدعو مجددا لعقد مؤتمر دولي للسلام

محمود عباس
محمود عباس

دعى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الخميس، مجددا لعقد مؤتمر دولي ينتج عنه آلية متعددة الأطراف لرعاية عملية السلام، وصولا لتطبيق حل الدولتين.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي لعباس، مع نظيرته المالطية ماري لويز كوليرو بريكا، بمقر الرئاسة في رام الله بثه التلفزيون الفلسطيني‎.

وقال عباس إنه أطلع الرئيسة المالطية، على آخر المستجدات السياسية في ضوء انسداد الأفق السياسي بسبب رفض إسرائيل حل الدولتين، وقرارات الشرعية الدولية.

وتابع عباس بقوله أنه وضع الرئيسة في صورة التطورات السياسية عقب تولي دولة فلسطين رئاسة مجموعة الـ77+ الصين" في الأمم المتحد

وأضاف عباس بقوله وضعت الرئيسة في صورة القرارات الأمريكية المدمرة بشأن مدينة القدس واللاجئين الفلسطينيين، الأمر الذي جعل الولايات المتحدة وسيطا منحازا، وغير مؤهل لرعاية المفاوضات وحدها مشيرا إلى أنه وضع رئيسة مالطا والوفد المرافق لها، في صورة الانتهاكات الإسرائيلية من قتل وحرق واقتحامات.

وقال إن إسرائيل تتصرف كدولة فوق القانون، بدعم من الولايات المتحدة الأمريكية مشيدا بالعلاقات الثنائية بين فلسطين ومالطا، وضرورة تعزيزها لما فيه مصلحة الشعبين الصديقين.

وأكد عباس على أهمية الدور الذي يمكن أن تلعبه "مالطا" في دعم تحقيق السلام من خلال عضويتها في الاتحاد الأوروبي.

ومن جانبها أكدت رئيسة مالطا على دعم بلادها لقيام دولة فلسطينية، إلى جانب إسرائيل لتعيشا بأمن وسلام وحسن جوار، وفق مبدأ حل الدولتين.

ووضعت " لويز كوليرو"، فور وصولها إلى رام الله، إكليلا من الزهور على ضريح الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات.